‫الرئيسية‬ اعلانات سمارت سيرفس فيروس كورونا الجديد (COVID-19)

فيروس كورونا الجديد (COVID-19)

معلومات حول فيروس الكورونا ، كيفية الوقاية من فيروس كورونا ، كيفية العلاج ، اخبار فيروس كورونا

فيروس كورونا الجديد (COVID-19)

ما المقصود بفيروسات كورونا؟

فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، حيث تسبب أمراض الجهاز التنفسي، سواء التي تكون خفيفة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي. ونادرًا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية البشر ثم تنتشر بينهم. وقد تتذكر مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) الذي انتشر في الفترة بين 2002-2003، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر. وقد ظهرت في الشرق الأوسط في عام 2012 سلالة أخرى بارزة أحدث من فيروس كورونا تسمى MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، ويقول العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان.

كيف ينتشر فيروس كورونا وكيف يمكن للناس حماية أنفسهم منه؟

ينتشر الفيروس بين الناس عادةً من خلال السعال والعطس أو ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين. للحماية من العدوى، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باتباع ممارسات النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، والبقاء في المنزل إذا كنت تشعر بالمرض.

ما أعراض فيروس كورونا الجديد؟

يمكن أن تسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الأنف. معظم إصابات فيروس كورونا تسبب مجرد نزلات البرد؛ وهناك سلالات أكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب العلاج في المستشفى. يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أعراض فيروس كورونا الجديد تشمل “الحمى والأعراض التي تصيب الجزء الداخلي من مرض الجهاز التنفسي (مثل السعال وصعوبة التنفس).” وتشمل عوامل الخطر السفر في الآونة الأخيرة إلى بعض المناطق المتضررة أو الاتصال بشخص يشتبه في إصابته بالفيروس.

هل يمكن علاج فيروسات كورونا؟

لا يوجد لقاح للعلاج بعد؛ وبما أن هذه فيروسات، فإن المضادات الحيوية لن تفيد معها. من دون أي علاج محدد متاح، يقوم موفرو الرعاية الصحية عمومًا بمعالجة الأعراض ومساعدة المريض على الشعور بالراحة بشكل أكبر.

هل حدثت أي حالات وفيات تم إبلاغ عنها؟

يتم رصد حدوث وفيات بسبب فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن المرضى الذين يموتون يميلون إلى أن يكونوا من كبار السن، وأن 40 في المائة منهم يعانون من حالات طبية أساسية ضخمة، وهو ما يتفق مع ما كان يحدث مع حالات تفشي فيروسات كورونا السابقة.

ما هي العلامات التي تفرض على الناس التماس الرعاية الطبية؟

إذا كنت قد سافرت إلى دولة أخرى خلال الأسبوعين الماضيين وكنت تعاني من حمى أو سعال أو كنت تواجه صعوبة في التنفس، فاطلب الرعاية الطبية على الفور. إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى دولة أخرى، فاتصل بالطبيب أو غرفة الطوارئ مقدمًا لشرح الأعراض وإخبارهم بمكان سفرك مؤخرًا. اتبع نفس هذه الإرشادات مع طفلك أيضًا. إذا أظهر طفلك أي أعراض للإصابة بفيروس كورونا، يرجى الاتصال قبل زيارة قسم الطوارئ.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا؟

غسل الإيدى جيدا بالماء و الصابون لمدة 30 ثانية.إرتداء الكمامات الطبية فى أماكن التجمعات وأفضل انواع الكمامات الطبية N95 المزودة بفلتر او العادية.إستخدام الكلور المخفف لتنظيف الأسطح و الكحول الطبى تركيز 70%.تجنب الخروج الغير ضرورى من المنزل.

ماذا تفعل إذا أصبت بعدوى كورونا؟

لحسن الحظ إن معظم الحالات لا تتعرض للوفاة من كورونا فى حالة عدم وجود أمراض اخرى مزمنة . وقد تكون الأعراض خفيفة إلى متوسطة.

وفي حال شعر الشخص بأعراض الإنفلونزا المعتادة دون أن يكون على احتكاك بأحد المصابين، فإن النصائح المعتادة تقول “ابق في المنزل، استرخِ، وتناول خافض حرارة”.

كم حالات الإصابة بكورونا فى العالم؟

يمكنكم متابعة الحالات المصابة لحظة بلحظة عبر الموقع التالى.

 

اترك رد