الرئيسية / مقالات / شركات الإتصالات تقوم بتسريب بيانات عملائها !

شركات الإتصالات تقوم بتسريب بيانات عملائها !

قد تجد شخص يتصل ويخبرك إن يوجد عليك فاتورة من شركة ما ويجب دفعها وإلا سيتم رفع دعوى ضدك وقد تجد مرة أخرى شخص يتصل بك ويقنعك بالإنضمام إلى نظام و الغريبة ! إنه يمتلك كافة بياناتك من رقم الهوية وأسمك كامل بل وسجل مكالماتك.

وفى هذا المقال سنتكلم عن هذة الأمور وكيف تحمى نفسك من سرقة بياناتك وسنتكلم أيضا عن ما هو الحقيقى وما هو النصب من هذة الأمور.

1 – شخص يتصل بك لإخبارك بوجود فاتورة وسيتم رفع عليك قضية إذا لم تدفعها إلى الشركة

إذا كنت عميل لأحدى شركات الإتصالات على نظام فاتورة قبل سنوات وتركت فاتورة لم تقوم بدفعها ففى الأغلب بعد سنوات طويلة سيتصل بك شخص ويتكلم معك بأسلوب سىء ويهددك برفع قضية عليك وإنه المحامى فلان الفلانى.

هل هذا الكلام صحيح ؟

لكى نعرف مدى صحة هذا الكلام يجب ان نرجع إلى القانون.

هناك ما يسمى بالديون المشكوك فى تحصيلها وهى ديون الشركة فشلت فى إرجاعها بالفعل فتقوم بتوكيل قسم التحصيل ( مجموعة من المحاميين ) او بيع ديون الشركة إلى مكاتب محاماة ضخمة بربع او نصف الثمن.

لو إفترضنا إن الشركة لها 2 مليون جنية ديون فشلت فى تحصيلها لدى العملاء فسوف تقوم ببيعها ب500 ألف جنية إلى مكتب محاماة ضخم و المحاميين يتولون إرجاع الديون بالطرق القانونية عن طريق رفع دعوى فى المحاكم.

وإذا قمت بتسديد المبلغ فور تهديدك بالتالى سيحصلون على نسبة من ذلك او ربما كل المبلغ.

إذن هذا الكلام صحيح ولكن يجب عليك التأكد من إن بالفعل هناك خط بأسمك وعليه فاتورة وتتذكرها جيدا.

2 – شخص يتصل بك لإقناعك بعرض جديد أو نظام ولديه كافة بياناتك 

فى البداية إذا كان هذا الشخص يتصل من رقم مخصص لخدمة العملاء مثل ( 888 ) او ( 1100 ) او أى رقم لخدمة عملاء فهذا حقيقى وفعلا يقوم بعرض عليك عرض خاص بالشركة ( وهذا يحدث نادر ).

اما لو تم التواصل معك من رقم أخر ولديه بياناتك فهذا يعنى إن الشركة قامت بتسريب بياناتك إلى أشخاص لتسهيل عملهم او إن هذا إجتهاد شخصى من قسم المبيعات.

3 – إشتغالة فورى 

لا دخل للشركات بها ولكن حبيت أن أذكرها فى هذا الموضوع حتى يكون شامل.

فى هذة الإشتغالة يقوم شخص بإرسال رسالة إلى رقمك موضح بها ربحك مبلغ 1000 جنية ويطلب منك الذهاب إلى فورى لتحويل 5 جنية وعند ذهابك إلى فورى يطلب منك محادثة صاحب ماكينة فورى ليخبرة بتحويل 2000 3000 جنية إلى رقمه !.

4 – إسترجاع خطك رغم عنك 

وهذة المشكلة تحدث بمعاونة موظف خدمة عملاء وللاسف يقوم بسرقة خطك وإصدار شريحة جديدة بنفس رقمك.

5 – إتصال وهمى من خدمة العملاء

بعض برامج الإتصال من الإنترنت مثل Skype تستطيع الإتصال منها من أى رقم تختارة أنت مثلا رقم ( 888 ) او رقم من أرقام خدمة العملاء وفى هذة الحالة يتم الإتصال بالضحية وطلب منه بيانات شخصية مثل رقم الهوية او رقم السرى لفودافون كاش.

كيف تحمى نفسك ؟

والأن وصلنا لأهم نقطة فى مقالنا ( كيف تحمى نفسك من سرقة بياناتك ).

  • لا تعطى بياناتك لأى شخص يتصل بك إلا لو أنت من قمت بالإتصال بخدمة العملاء.
  • موظف خدمة العملاء لن يطلب منك رقم سرى او ماشابه ذلك بأى حال من الأحوال.
  • لا تقوم بالمتابعة مع الأرقام التى تعرض عليك عروض من الشركة.

إذا حدث لقدر الله سرقة خطك او بياناتك فقم بتقديم شكوى أولا فى شركة الإتصالات وقم بحفظ رقم الشكوى وبعد 3 ايام قم بالإتصال بالجهاز القومى لتنظيم الإتصالات على رقم ( 155 ) ثم قم بإعطائهم رقم الشكوى وسيتم حل المشكلة و التحقيق.

عن SmartServs

بدات شركة سمارت سيرفس عام 2010 فى تقديم كافة خدمات وحلول الويب , و كان لدينا هدف واحد هو الارتقاء ليس بالشركة فحسب بل بالويب العربى بأكملة .

اترك رد

× تواصل معنا عبر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: